مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/01/2022 11:39:00 م
تعرفي على هذه الأطعمة التي تعالج الإمساك عند الرضع والأطفال- تصميم الصورة رزان الحموي
تعرفي على هذه الأطعمة التي تعالج الإمساك عند الرضع والأطفال
 تصميم الصورة رزان الحموي 
إن عملية الخروج عند الأطفال تختلف بطبيعتها من طفل لآخر، إن كل طفل له طبيعته في عدد مرات التبرز. 

كيف نعلم أن الطفل يعاني من الإمساك

عندما تكون عدد مرات |التبرز| أقل كثيراً من العدد الطبيعي، أو أقل من مرة واحدة على الأقل خلال خمسة أيام. 

ما هي أنواع الإمساك عند الرضع والأطفال 

١-الإمساك الوراثي، كثير من الأطفال سواء الرضع أو الكبار الذين يعانون من |الإمساك|، نجد أحد من أفراد عائلته يعاني من الإمساك، وذلك بسبب بطئ حركة الأمعاء الذي يؤدي إلى الإمساك، عادة ما يتحسن الطفل كلما يكبر. 

٢- الإمساك المرضي، وهو الإمساك الذي يوجد نتيجة وجود مشكلة مرضية عند الطفل، مهما كانت نوع المشكلة، قد تكون هذه المشكلة متعلقة بالطفل نفسه مثل الأطفال الذين لديهم متلازمة داون، أو الأطفال الذين يعانون من خمول الغدة الدرقية، أو الطفل الذي يعاني من عيوب خلقية في الجهاز الهضمي مثل ضيق الأمعاء.

٣- الإمساك الذي يحصل فجأة عند بعض الأطفال، سواء الرضع أو الكبار ، نتيجة انسداد أو انهماد الأمعاء.

٤- الإمساك الوظيفي، والذي يعد أكثر شيوعاً، يرتبط هذا النوع من الإمساك بنمط طعام الطفل، كما يرتبط بالظروف البيئية للطفل، على سبيل المثال عندما يأكل الطفل أنواع من الأطعمة قليلة المحتوى من السوائل، وقليلة الألياف.

إن الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية، تجعل الأمعاء تتحرك وتجعل انقباضها جيد وقوي، مما يسهل جداً من عملية الخروج، كلما كان الطعام يحتوي على ألياف كثيرة وسوائل، كلما كانت عملية الخروج أفضل.

ماهي أشهر أسباب الإمساك عند الأطفال والرضع

١- قلة الحركة، إن الأطفال الذين لا يتحركون يعانون من الإمساك أكثر من الأطفال الذين يتحركون بشكل جيد خلال اليوم، لذلك نجد الإمساك بكثرة عند الأطفال الرضع، لذلك تعد ممارسة التمارين للطفل الرضيع وعمل مساج له مهمة، لأنها تساعد على تحريك |الأمعاء| ومعالجة الإمساك.

٢- تناول بعض الأدوية التي تسبب الإمساك، أو عند أخذ الأم المرضعة لهذه الادوية، أشهر تلك الادوية، أدوية الحديد، السعال، 

ما هي أفضل الأطعمة التي تعالج الإمساك 

١- تناول الفاكهة التي تحتوي على سوائل كثيرة، مثل الأناناس، والبرتقال، الموز، التفاح والعنب، يستطيع الطفل شرب كمية كافية من الماء لتسهيل حركة الأمعاء.

٢-تناول الأطعمة الغنية بالألياف، لتحسين حركة الجهاز الهضمي والأمعاء، وأشهر تلك الأطعمة هي الخضار، مثل الملفوف، الفجل، والفول الأخضر، والفاكهة مثل الخوخ. 

بعض الإرشادات لإبعاد الطفل عن الإمساك:

١- تقليل السكريات والحلويات قدر الإمكان في نظام أكل الطفل، فهي تعمل على زيادة الإمساك عند الأطفال.

٢- |ممارسة الرياضة| للأطفال الكبار، لأن حركة الطفل الكثيرة وممارسة الرياضة، تحسن من حركة الأمعاء وتعالج الإمساك، وممارسة بعض التمارين الخاصة للأطفال الرضع، وعمل مساج للبطن لتحسين حركة الأمعاء والتخلص من البراز بسهولة.

دمتم في رعاية الله.... 

بقلمي: إسراء حيدر 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.